نشرت: الخميس, حزيران 22, 2017
العالم | من أنس عبد الله

أبو مازن يحاول جر حماس لحرب مع إسرائيل — ليبرمان

أبو مازن يحاول جر حماس لحرب مع إسرائيل — ليبرمان

"ليبرمان" يتهم "أبومازن" بالسعي إلى حرب جديدة بين إسرائيل و "حماس" الساعة نيوز نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم "ليبرمان" يتهم "أبومازن" بالسعي إلى حرب جديدة بين إسرائيل و "حماس"، "ليبرمان" يتهم "أبومازن" بالسعي إلى حرب جديدة بين إسرائيل و "حماس" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الساعة نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، "ليبرمان" يتهم "أبومازن" بالسعي إلى حرب جديدة بين إسرائيل و "حماس".

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الخميس، أمام حضور مؤتمر هرتسليا للدراسات السياسية والاستراتيجية في دورته ال17، إن رئيس السلطة الفلسطينية يستخدم "استراتيجية مزدوجة"، هدفها من جهة، حسب ليبرمان "إلحاق الضرر بحركة حماس بواسطة تقليص الكهرباء، ومن جهة ثانية دفع حماس لمواجهة مع إسرائيل".

وقال ليبرمان ان عباس الذي يتزعم حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية، يحاول تأجيج التوترات عبر وقف دفع ثمن الكهرباء والخدمات الاخرى في قطاع غزة.

وأضاف "الأمور لا تسير نحو الحل، فأبو مازن لا ينوي القيام بتقليصات مالية لمرة واحدة بل ينوي مواصلة التقليص بالكهرباء وبعد عدة أشهر سيتوقف عن دفع الأموال لقاء الوقود والأدوية والرواتب".

وقامت حماس بطرد حركة فتح التى يتزعمها الرئيس الفلسطينى من القطاع وسيطرت عليه فى عام 2007.

وبرزت خشية من أن يؤدي تخفيض إمدادات الكهرباء إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس ويقيم فيه نحو مليوني نسمة إلى تصعيد التوتر بعد 3 حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع العام 2007. السلطة الفلسطينية لا تمارس السيطرة الآن فقط في الضفة الغربية المحتلة، ولكن لا يزال لدفع المال لإسرائيل لتزويد الكهرباء لقطاع غزة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت الأسبوع الماضى انها ستخفض امدادات الكهرباء إلى قطاع غزة الذى تسيطر عليه حركة حماس بمعدل 45 دقيقة يوميا، بينما لا يحصل سكان القطاع يوميا سوى على ثلاث أو أربع ساعات من التيار الكهربائى فى أفضل الأحوال.

بعد التطرق لأزمة قطاع غزة وحماس والسلطة الفلسطينية، أوضح ليبرمان أن إسرائيل معنية جدا بالتوصل إلى تسوية سلام على المستوى الإقليمي، وبعدها يتم توقيع اتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني، وأكد على أن أزمة انقطاع الكهرباء داخل قطاع غزة، ما هو إلا شأن داخلي وأن تل أبيب لا يجب أن تتدخل فيها.

المطبوعات ذات الصلة