نشرت: الخميس, حزيران 22, 2017
العالم | من أنس عبد الله

إسرائيل تنقل شحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة

إسرائيل تنقل شحنات المساعدات التركية إلى قطاع غزة

وصلت، مساء الأربعاء، سفينة تحمل المساعدات التركية إلى معبر "كرم أبو سالم" جنوب شرق محافظة رفح، تمهيدًا لنقلها إلى قطاع غزة.

يذكر أن السفينة التركية الثانية 'Eclips' انطلقت من ميناء مرسين التركي، في أيلول/سبتمبر من العام الماضي، وعلى متنها 2500 طن من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بالإضافة إلى مسلتزمات مدرسية مكونة من الحقائب والدفاتر والأقلام والملابس والدراجات الهوائية ومواد التنظيف، وغيرها من المواد التي يفتقر إليها القطاع بسبب الحصار.

وتعتبر سفينة المساعدات التركية ثالث سفينة مساعدات إلى قطاع غزة عبر "إسرائيل" ترسلها تركيا منذ مطلع يونيو/ حزيران 2016 بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين أنقرة والاحتلال.

ووصلت السفينة التركية إلى ميناء أسدود في الأراضي الفلسطينية المحتلة، صباح اليوم، محملة بـ 10 أطنان من المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة الفلسطيني.

وتوترت العلاقات أوضح تركيا وإسرائيل بعد اعتراض البحرية الإسرائيلية فـــي مايو/أيار 2010، ست سفن تركية تمثل "أسطول الحرية" كانت تنقل مساعدات و700 متضامن لغزة لكسر الحصار البحري المفروض على القطاع.

ولاحقا أعلنت تركيا ثلاثة شروط لإعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل هي: اعتذار علني عن الهجوم على سفن أسطول الحرية، وتعويضات مالية لأسر الضحايا، ورفع الحصار كليا عن قطاع غزة.

إلى ذلك، وزّعت منظمة الهلال الأحمر التركي، الثلاثاء، مساعدات غذائية على 15 ألف عائلة فقيرة في قطاع غزة.

وأضاف أن توزيع المساعدات سيتم من أَوْساط الوزارة بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال كينيك، مدير المنظمة أنهم قدموا مساعدات مالية وبدل إيجار منازل، لعائلات من حيّ الشجاعية شرقي مدينة غزة، هُدّمت منازلها خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وأستحضر كينيك أن الهلال الأحمر التركي يُشرف حاليا على إنشاء "مخازن" تابعه له في قطاع غزة، مضيفا أن افتتاح المخازن سيكون خلال السنوات المقبلة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار.

المطبوعات ذات الصلة