نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم | من أنس عبد الله

الأمير محمد بن سلمان في سطور

الأمير محمد بن سلمان في سطور

شبكة الفرسان أثار الأمر الملكي الذي أصدر الملك محمد بن سلمان، خادم الحرمين الشريفين، بإعفاء الأمير محمد بن نايف ولي العهد من منصبه، وتعيين الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد بدلًا منه.

بتاريخ 16 ديسمبر 2009م، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لوالده سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان آنذاك يشغل منصب أمير منطقة الرياض.

وهو يمثل جيل الشباب في السعودية الذين لا يتجاوز نصفهم تقريبا سن الخامسة والعشرين.

وعبر الأمير الشاب عن طموحاته في تعزيز الصناعات العسكرية السعودية، وقال إن شركة الصناعات العسكرية الجديدة ستصبح قادرة على توطين نسبة 50 بالمئة من إجمالي الإنفاق الحكومي العسكري للمملكة بحلول 2030.

واختارت مجلة السياسة الخارجية الأميركية "فورين بوليسي"، ولي العهد وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، في قائمة القادة الأكثر تأثيرًا في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم لعام 2015، إذ وضعت القائمة الأمير محمد بن سلمان في التصنيف الأهم، وهو الأكثر تأثيرًا في صناعة القرار في العالم.

وبدا الأمير محمد بن سلمان يسوق لأفكار وأطروحاته على الصعيد الشعبي، في مؤشر أيضا كان يعزز توقعات بسرعة ترقيه في هرم السلطة.

ويصفه دبلوماسيون غربيون بالذكاء، وبأن له نفوذا كبيرا على والده البالغ من العمر 81 عاما.

- حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزًا على الترتيب الثاني على دفعته.

وعلى خلاف ما درج عليه قادة السعودية في هرم السلطة من عدم إجراء أي حوارات أو لقاءات إعلامية، كسر بن سلمان تلك القاعدة، حيث ظهر في لقاء تلفزيوني مع قناة العربية السعودية، في أبريل/نيسان 2016، للحديث عن روية 2030.

ويقول بروس ريديل، الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إن الأمير "يعرف بطموحه الشديد وسلوكه العدواني". فمن هو الأمير محمد بن سلمان؟.

وسعى محمد بن سلمان الى تطبيق اصلاحات اقتصادية واجتماعية في المملكة وكان يتولى حتى الآن مهام النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران في وقت تقود المملكة حملة عسكرية في مواجهة المتمردين الحوثيين في اليمن.

إضافة لنشاطه السياسي والاقتصادي، للأمير محمد نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، حيث تأثر بعمل والده في المجال غير الربحي وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك الخيرية" التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة وتشجيع الإبداع في المجتمع السعودي.

وذكرت "رؤية السعودية" أن "السعودية تمتاز بوفرة بدائل الطاقة المتجددة، وفيها ثروات سخية من الذهب والفوسفات واليورانيوم وغيرها، وأهم من هذا كله، ثروتنا الأولى التي لا تعادلها ثروة مهما بلغت: شعبٌ طموحٌ، معظمُه من الشباب، هو فخر بلادنا وضمان مستقبلها".

أيضا ترأس الأمير محمد بن سلمان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يقوم بترتيب كل ما له صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية وما في حكمها.

عُين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي أبيه الأمير سلمان ولاية العهد حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير في مارس/آذار 2013.

وأضاف أنه جاء "عملاً بتعاليم الشريعة الإسلامية فيما تقضي به من وجوب الاعتصام بحبل الله والتعاون على هداه، والحرص على الأخذ بالأسباب الشرعية والنظامية، لتحقيق الوحدة واللحمة الوطنية والتآزر على الخير، وانطلاقاً من المبادئ الشرعية التي استقر عليها نظام الحكم في المملكة العربية السعودية، ورعاية لكيان الدولة ومستقبلها وضماناً لاستمرارها على الأسس التي قامت عليها لخدمة الدين ثم البلاد والعباد، ومافيه الخير لشعبها الوفي".

كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع، بالإضافة إلى عمله، وذلك في يوليو/تموز 2013.

- تزوج من ابنة عمه صاحب السمو الملكي الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود.

وفي أبريل/نيسان 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة، وعضواً بمجلس الوزراء، بالإضافة إلى عمله.

وكان العاهل السعودي قد أصد في 29 يناير الماضي 34 أمرا ملكيا تضمن إحداها إلغاء 12 لجنة ومجلس أبرزها مجلس الأمن الوطني ، والمجلس الاقتصادي الأعلى ، وتم استبدالهم بمجلسين جديدين يرتبطان تنظيمياً بمجلس الوزراء أحدهما "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، برئاسة بن سلمان (نجل الملك). وفي 29 نفس الشهر، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري، فاستمر الامير في منصبه وزيراً للدفاع، وصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيله برئاسته. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. مع تحيات اسرة موقع الشبكة نيوز.

المطبوعات ذات الصلة