نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم | من أنس عبد الله

إعلام المعبر لـ"صحيفة الندى": مليون لتر من الوقود المصري يدخل غزة الْيَوْمُ

إعلام المعبر لـ

وكانت الأمم المتحدة حذرت منذ إعلان إسرائيل تخفيض إمدادات الكهرباء إلى قطاع غزة من "انهيار تام" للخدمات الأساسية في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ عشر سنوات ويخضع لحصار إسرائيلي محكم.

قررت مصر مدّ قطاع غزة بمليون ليتر من الوقود الصناعي لإعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، وذلك بعد توقف انتاجها نهائياً بسبب تخفيض اسرائيل إمداد غزة بالكهرباء.

ولمح رئيس الإعلام بمعبر رفح وائل أبو عمر في بيان عبر صفحته "فيسبوك"، أنه تم فتح البوابة المصرية صباح الصباح، مشيرا إلى أن من المقرر إدخال 11 شاحنة محملة بالوقود المصري.

وأكد أبو عمر أنه "من المتوقع استمرار ادخال السولار الصناعي من مصر يوميا حتي يوم السبت المقبل".

أقفلت السلطات المصرية معبر رفح، المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه اسرائيل ويصل غزة بالخارج، منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013.

وأول أمس، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية إن هنالك تجاوبًا عالي المستوى من مصر لإمكانية تخفيف أزمات قطاع غزة، مؤكدًا أن علاقة الحركة مع القاهرة "ذاهبة نحو التطور والاستقرار".

ويحتاج القطاع إلى 450 ميغاواط يوميا وفق سلطة الطاقة.

وأضافت الشركة، أن المتوفر من الكهرباء من الجانب "الإسرائيلي" حالياً هو 88 ميجاوات فقط، متوقعة تقليص الخطوط الأخرى خلال اليومين القادمين.

وتوفر مصر 22 ميغاواط للقطاع، فيما يمكن لمحطة التوليد عندما تعاود عملها توفير 65 ميغاواط.

وتابع أبو نعيم خلال مؤتمر صحفي عقد أمام معبر رفح البري: "نتمنى أن يكون الدعم متواصلا من مصر التي احتضنت القضية الفلسطينية".

وجاءت الخطوة المصرية تنفيذا لتفاهمات مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

صحف المعبر لـ " صحيفة الوسط " يؤكد أن مليون لتر من الوقود المصري يدخل غزة الأن حسبما ذكر دنيا الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر صحف المعبر لـ " صحيفة الوسط " يؤكد أن مليون لتر من الوقود المصري يدخل غزة الأن.

المطبوعات ذات الصلة