نشرت: الأربعاء, حزيران 21, 2017
العالم العربي | من زغلول سيد

زيارة العبادي الى ايران تأتي لبحث تطورات الحرب ضد الارهاب

زيارة العبادي الى ايران تأتي لبحث تطورات الحرب ضد الارهاب

السومرية نيوز/ بغداد أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن الزيارة التي سيجريها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى طهران "غير مخطط لها"، مبينة أنها تأتي "حسب متطلبات المرحلة"، فيما أشارت إلى أن العبادي سيبحث خلال الزيارة أربعة ملفات.

وأشار العبادي إلى أن "المنطقة تشهد مآسى كبيرة يمكن حلها بالتعاون والمساعدة، ويجب أن يكون للأمة العربية والإسلامية دور في البناء والإعمار والتنمية"، مؤكدا توجه العراق بألا يكون طرفا في النزاعات، إنما جزء من عوامل الاستقرار والالتقاء.

وشدد السفير مسجدي على أن إيران تسعى إلى اشاعة الحوار والتفاهم والتعاون في المنطقة وذلك من أجل حل المشاكل التي تعاني منها هذه المنطقة.

وأعرب جهانغيري عن أمله في أن تحقق هذه المحادثات الثنائية بينه وبين العبادي النتائج المطلوبة.

طالب المرشد الأعلى الإيراني أية الله خامنئي من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعدم الثقة في الولايات المتحدة، مؤكدّا أنها تعمل ضد وحدة العراق.

كما شدّد الجانبان على أهمية "تجفيف منابع الإرهاب وتمويله"، وعلى "تصميم الجانبين مواصلة جهودهما الناجحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، وخاصة تنظيم داعش الإرهابي، الذي طالت أعماله الإجرامية الآمنين في البلدين".

وتابع البيان "حرصاً على الأخذ بكل ما من شأنه توطيد علاقاتهما، اتفق البلدان على تأسيس مجلس تنسيقي بينهما للارتقاء بالعلاقات إلى المستوى الستراتيجي المأمول وفتح آفاق جديدة من التعاون في مختلف المجالات بما في ذلك السياسية والأمنية والاقتصادية والتنموية والتجارية والاستثمارية والسياحية والثقافية وتنشيط الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين ومتابعة تنفيذ ما يتم إبرامه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة".

وأجرى خلال زيارته مباحثات منفصلة مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي، في بيان صدر عنه عقب المحادثات، التي جرت أمس الإثنين، في مكة المكرمة، إنه تم الحديث عن فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والزراعة، والصناعة، إلى جانب التعاون الأمني، ومواجهة خطر الإرهاب.

المطبوعات ذات الصلة