نشرت: الثلاثاء, مايو 23, 2017
العالم العربي | من زغلول سيد

اخبار الفن " المجلس الأعلى للثقافة ينعى شريف حتاتة "

اخبار الفن

الشاعر زين العابدين فؤاد كتبت على صفحته بفيس بوك، أن شريف حتاتة كان رجلًا جميلًا، وبرغم سنه الجم إلا أنه قضى ثلاثة أيام فى ميدان التحرير فى يناير 2011، وبدورة فقد قد ارْدَفَ: "حزين لأن بيننا موعد لزيارته ف، البيت".

رحيل الكاتب شريف حتاتة عن عمر ناهز الـ94 عامًا موقع صحيفة أخباري الالكترونية تنشر لكم زوارنا آخر الاخبار -, رحيل الكاتب شريف حتاتة عن عمر ناهز الـ94 عامًا - صحيفة أخباري - رحيل الكاتب شريف حتاتة عن عمر ناهز الـ94 عامًا.

التحق شريف بكلية الطب في جامعة الملك "فؤاد الأول" واتته فرصة الإطلاع على الكتب السياسية، وعمل شريف بعد ذلك رئيسًا لفريق من الخبراء فى منظمة العمل الدولية آسيا وأفريقيا، وقضى خمس سنوات كأستاذ زائر بأمريكا فى جامعتي "ديوك"، و " واشنطن".

شريف حتاتة من مواليد 1923، وهو طبيب وكاتب وروائي ماركسي، وعضو مجلس أمناء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، كان متزوجا من نوال السعداوي، ومتزوج الآن من الكاتبة والناقدة السينمائية أمل الجمل.

صدر له أكثر من 20 مؤلفا بمجالات الرواية والدراسات وأدب رحلات، من أبرزها "الهزيمة" و "الشبكة" و "قصة حب عصرية" و "نبض الأشياء الضائعة" و "عمق البحر" و "عطر البرتقال الأخضر" و "الوباء" و "رقصة أخيرة قبل الموت".

كتب مذكراته "النوافذ المفتوحة" التي حكى فيها عن بداياته وشبابه وأفكاره منذ ولاته في لندن لأب مصري وأم إنجليزية.

بعد مجيئه إلى الوطن استقر في بيت جده.

ويستكمل عن عودته سراً إلى مصر عقب قيام ثورة يوليو، حيث يستأنف نشاطه السياسي في قرى الوجه البحري إلى أن يُقبض عليه مرة أخرى، ويصدر عليه حكم بالأشغال الشاقة لمدة عشر سنوات، يقضيها في السجن الحربي وليمان طرة وسجن مصر. دراسات أدبية، "فكر جديد فى اليسار".

كما كتبت الناشرة سوسن بشير على حسابها بفيس بوك: "وداعًا شريف حتاتة".

ومن كتاباته السياسية: فكر جديد في اليسار، فكر اليسار وعولمة رأس المال، العولمة والإسلام السياسي، وغيرها العديد من الأعمال.

المطبوعات ذات الصلة